الخميس، 18 أبريل 2013

اسكتش مفيش حادثة.هو هربان شوية بس



اسكتش مفيش حادثة.هو هربان شوية بس



http://www.youtube.com/watch?v=h4IxhGynY2A




عند شعورك بالاكتئاب اتصل بـ


 عند شعورك بالاكتئاب اتصل بـ 

مزمور 42



مز-42-1 كَمَا يَشْتَاقُ الإِيَّلُ إِلَى جَدَاوِلِ الْمِيَاهِ هَكَذَا تَشْتَاقُ نَفْسِي إِلَيْكَ يَا اللهُ.
مز-42-2: عَطِشَتْ نَفْسِي إِلَى اللهِ إِلَى الإِلَهِ الْحَيِّ. مَتَى أَجِيءُ وَأَتَرَاءَى قُدَّامَ اللهِ!
مز-42-3: صَارَتْ لِي دُمُوعِي خُبْزاً نَهَاراً وَلَيْلاً إِذْ قِيلَ لِي كُلَّ يَوْمٍ أَيْنَ إِلَهُكَ
مز-42-4: هَذِهِ أَذْكُرُهَا فَأَسْكُبُ نَفْسِي عَلَيَّ. لأَنِّي كُنْتُ أَمُرُّ مَعَ الْجُمَّاعِ أَتَدَرَّجُ مَعَهُمْ إِلَى بَيْتِ اللهِ بِصَوْتِ تَرَنُّمٍ وَحَمْدٍ جُمْهُورٌ مُعَيِّدٌ.
مز-42-5: لِمَاذَا أَنْتِ مُنْحَنِيَةٌ يَا نَفْسِي وَلِمَاذَا تَئِنِّينَ فِيَّ؟ ارْتَجِي اللهَ لأَنِّي بَعْدُ أَحْمَدُهُ لأَجْلِ خَلاَصِ وَجْهِهِ.
مز-42-6: يَا إِلَهِي نَفْسِي مُنْحَنِيَةٌ فِيَّ لِذَلِكَ أَذْكُرُكَ مِنْ أَرْضِ الأُرْدُنِّ وَجِبَالِ حَرْمُونَ مِنْ جَبَلِ مِصْعَرَ.
مز-42-7: غَمْرٌ يُنَادِي غَمْراً عِنْدَ صَوْتِ مَيَازِيبِكَ. كُلُّ تَيَّارَاتِكَ وَلُجَجِكَ طَمَتْ عَلَيَّ.
مز-42-8: بِالنَّهَارِ يُوصِي الرَّبُّ رَحْمَتَهُ وَبِاللَّيْلِ تَسْبِيحُهُ عِنْدِي صَلاَةٌ لإِلَهِ حَيَاتِي.
مز-42-9: أَقُولُ لِلَّهِ صَخْرَتِي: ((لِمَاذَا نَسِيتَنِي؟ لِمَاذَا أَذْهَبُ حَزِيناً مِنْ مُضَايَقَةِ الْعَدُوِّ؟))
مز-42-10: بِسَحْقٍ فِي عِظَامِي عَيَّرَنِي مُضَايِقِيَّ بِقَوْلِهِمْ لِي كُلَّ يَوْمٍ: ((أَيْنَ إِلَهُكَ؟))
مز-42-11: لِمَاذَا أَنْتِ مُنْحَنِيَةٌ يَا نَفْسِي وَلِمَاذَا تَئِنِّينَ فِيَّ؟ تَرَجَّيِ اللهَ لأَنِّي بَعْدُ أَحْمَدُهُ خَلاَصَ وَجْهِي وَإِلَهِي.




رسالة بولس الرسول الثانية الى أهل كورنثوس

4:7-14

 



كور-4-7: وَلَكِنْ لَنَا هَذَا الْكَنْزُ فِي أَوَانٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكُونَ فَضْلُ الْقُوَّةِ لِلَّهِ لاَ مِنَّا.
2كور-4-8: مُكْتَئِبِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لَكِنْ غَيْرَ مُتَضَايِقِينَ. مُتَحَيِّرِينَ، لَكِنْ غَيْرَ يَائِسِينَ.
2كور-4-9: مُضْطَهَدِينَ، لَكِنْ غَيْرَ مَتْرُوكِينَ. مَطْرُوحِينَ، لَكِنْ غَيْرَ هَالِكِينَ.
2كور-4-10: حَامِلِينَ فِي الْجَسَدِ كُلَّ حِينٍ إِمَاتَةَ الرَّبِّ يَسُوعَ، لِكَيْ تُظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضاً فِي جَسَدِنَا.
2كور-4-11: لأَنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ نُسَلَّمُ دَائِماً لِلْمَوْتِ مِنْ أَجْلِ يَسُوعَ، لِكَيْ تَظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضاً فِي جَسَدِنَا الْمَائِتِ.
2كور-4-12: إِذاً الْمَوْتُ يَعْمَلُ فِينَا، وَلَكِنِ الْحَيَاةُ فِيكُمْ.
2كور-4-13: فَإِذْ لَنَا رُوحُ الإِيمَانِ عَيْنُهُ، حَسَبَ الْمَكْتُوبِ ((آمَنْتُ لِذَلِكَ تَكَلَّمْتُ)) ، نَحْنُ أَيْضاً نُؤْمِنُ وَلِذَلِكَ نَتَكَلَّمُ أَيْضاً.
2كور-4-14: عَالِمِينَ أَنَّ الَّذِي أَقَامَ الرَّبَّ يَسُوعَ سَيُقِيمُنَا نَحْنُ أَيْضاً بِيَسُوعَ، وَيُحْضِرُنَا مَعَكُمْ.


عند شعورك بالذنب اتصل بـ

عند شعورك بالذنب اتصل بـ


مزمور 32


مز-32-1 طُوبَى لِلَّذِي غُفِرَ إِثْمُهُ وَسُتِرَتْ خَطِيَّتُهُ.
مز-32-2: طُوبَى لِرَجُلٍ لاَ يَحْسِبُ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً وَلاَ فِي رُوحِهِ غِشٌّ.
مز-32-3: لَمَّا سَكَتُّ بَلِيَتْ عِظَامِي مِنْ زَفِيرِي الْيَوْمَ كُلَّهُ
مز-32-4: لأَنَّ يَدَكَ ثَقُلَتْ عَلَيَّ نَهَاراً وَلَيْلاً. تَحَوَّلَتْ رُطُوبَتِي إِلَى يُبُوسَةِ الْقَيْظِ. سِلاَهْ.
مز-32-5: أَعْتَرِفُ لَكَ بِخَطِيَّتِي وَلاَ أَكْتُمُ إِثْمِي. قُلْتُ: ((أَعْتَرِفُ لِلرَّبِّ بِذَنْبِي)) وَأَنْتَ رَفَعْتَ أَثَامَ خَطِيَّتِي. سِلاَهْ.
مز-32-6: لِهَذَا يُصَلِّي لَكَ كُلُّ تَقِيٍّ فِي وَقْتٍ يَجِدُكَ فِيهِ. عِنْدَ غَمَارَةِ الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ إِيَّاهُ لاَ تُصِيبُ.
مز-32-7: أَنْتَ سِتْرٌ لِي. مِنَ الضِّيقِ تَحْفَظُنِي. بِتَرَنُّمِ النَّجَاةِ تَكْتَنِفُنِي. سِلاَهْ.
مز-32-8: أُعَلِّمُكَ وَأُرْشِدُكَ الطَّرِيقَ الَّتِي تَسْلُكُهَا. أَنْصَحُكَ. عَيْنِي عَلَيْكَ.
مز-32-9: لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْلٍ بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَامٍ وَزِمَامٍ زِينَتِهِ يُكَمُّ لِئَلاَّ يَدْنُوَ إِلَيْكَ.
مز-32-10: كَثِيرَةٌ هِيَ نَكَبَاتُ الشِّرِّيرِ أَمَّا الْمُتَوَكِّلُ عَلَى الرَّبِّ فَالرَّحْمَةُ تُحِيطُ بِهِ.
مز-32-11: افْرَحُوا بِالرَّبِّ وَابْتَهِجُوا يَا أَيُّهَا الصِّدِّيقُونَ وَاهْتِفُوا يَا جَمِيعَ الْمُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ.



رسالة بولس الرسول الى أهل رومية الاصحاح 8

 1-2


رو-8-1 إِذاً لاَ شَيْءَ مِنَ الدَّيْنُونَةِ الآنَ عَلَى الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ.
رو-8-2: لأَنَّ نَامُوسَ رُوحِ الْحَيَاةِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَدْ أَعْتَقَنِي مِنْ نَامُوسِ الْخَطِيَّةِ وَالْمَوْتِ.



+++++++++++++


طقس القداس الإلهى


†††طقس القداس †††

مقدمة عامة عن الطقوس



قال أحد مشاهير علم الاجتماع المحدثين في أمريكا "إن إهمال الطقوس في الكنائس البروتستانتية كان من العوامل التي ساعدت على تفشي داء الكفر و الإلحاد بين العامة"



- كلمة طقس = كلمة معربة عن الكلمة اليونانية taxic و معناها نظام و ترتيب

- و يراد بهذه الكلمة في الكنيسة نظام الخدمة و ترتيبها أي ما يتلى فيها من صلوات كلامية أو حركات خشوعية ورمزية ، و يدخل في ذلك شكل الكنيسة و أدواتها و رتب الكهنة و ملابسهم.

- بمعنى آخر الطقوس هي قوالب مصبوب فيها معاني روحية و عقيدية.

- يقول الإنجيل "فإلهنا ليس اله تشويش بل اله سلام" (1كو14: 33)

- و يقول أيضا :ليكن كل شئ بلياقة و بحسب ترتيب" (1كو 14: 40)



قدم الطقوس
+ نوح بعد جفاف المياه و نزوله من الفلك بنى مذبحاً للرب (تك 8 : 20 ، 21)

+ أبونا إبراهيم الذي تعود أن يبني مذبحاً للرب و يدعو باسم الرب (تك 12 : 7،(13: 1

+ كذلك أبونا يعقوب (تك 33: 30) (تك 35: 6)

+ أيام موسى إهتم الله جداً بتنظيم طقس العبادة حتى انه أفرد له جزء كبير من سفر الخروج و سفر اللاويين بأكمله

+ و قد كرس الله سبط بأكمله لخدمة الخيمة كما كرس هارون و بنيه كهنةً.

و كان الله يعاقب كل من يتعدى على هذا الطقس مثال:

- قصة ناداب و أبيهو (لا 10) ← تقديم نار غريبة ← احترقا بالنار

- عزيا الملك (2اى26 : 16) ← التعدي على عمل الكهنة ← عوقب بالبرص

- عُزَّا الذي حاول مسك تابوت العهد أيام داود (1اى13: 9) ← عوقب بالموت

طقس سيامة الكاهن

طقس سيامة الكاهن


صلاة الصلح:

تبدأ كل صلوات سيامات خدام المذبح الشمامسة والكهنة، بعد صلاة الصلح لتعبر عن مفهوم هذه السيامة المقدسة أنها إقامة سفير عن الله يسعى لخدمة الملكوت قائلاً للناس: "تصالحوا مع الله".
ولكى تكون هناك الفرصة للأب الكاهن الجديد أن يشترك فى الصلاة من بداية ليتورجية القداس التى تبدأ بالحوار "الرب معكم - ومع روحك أيضاً، ارفعوا قلوبكم - هى عند الرب، فلنشكر الرب - مستحق وعادل".
أما سيامات الآباء البطاركة والأساقفة؛ فتكون عقب الإبركسيس على اعتبار أنهم خلفاء الرسل وامتداد الكنيسة وعمل الروح القدس فيها.


طقوس الألحان


طقوس والحان صلوات الكنيسة القبطية علي مدار العام

  تصلي الكنيسة بالطقس الفرايحي في الفترات التالية:

    من عيد النيروز (1 توت) إلى عشية عيد الصليب (16 توت).
    من عيد الميلاد المجيد (28/29 كيهك) إلى عيد الختان (6 طوبة).
    من عيد الغطاس (11 طوبة) إلى عيد عرس قانا الجليل (13 طوبة).
    من عيد القيامة حتي نهاية السجدة التانية في عيد العنصرة.
    في الأعياد السيدية الكبيرة والصغيرة (ماعدا عيد البشارة اذا جاء في الفترة جمعة ختام الصوم إلى ثاني يوم عيد القيامة، فانه يلغي طقسيا لا يتم الاحتفال به).
    في تذكار يوم 29 من كل شهر قبطي (تذكار البشارة والميلاد والقيامة) ماعدا شهري طوبة و امشير.

  تصلي الكنيسة بالطقس الشعانيني (لحن أحد الخوص):

    في عيد الصليب الأول (من 17 - 19 توت)
    في عيد الصليب الثاني (10 برمهات)
    في يوم أحد الشعانين (الزعف)

+ تصلي الكنيسة بلحن كيهكي :
من بداية شهر كيهك حتي برامون الميلاد.

+ الطقس الصيامي :
في صوم يونان والصوم الكبير.

+ الطقس السنوي:
خلاف المواقيت السابقة تكون الألحان السنوية (العادية) هي السائدة.

+ اسبوع الآلام :
ويصلي بلحن أدريبي (حزايني)


باقى أيام السنة خلافا لما سبق ذكرة .
 
+ الطقوس الخاصة بالدورة الزراعية والجوية المصرية :تقال الأواشي في المواعيد التالية :-

1- أوشية الزروع والعشب ونبات الحقل
(من 10 بابة - 10 طوبة أي من 20 اكتوبر حتي 18 يناير)

2- أوشية اهوية السماء وثمار الأرض
(من 11 طوبة إلى 11 بؤونة اي من 19 ينايرحتي 18 يونيو)

3- اوشية المياه (مباركة فيضان النيل)
(من 12 بؤونة حتي 9 بابة اي من 19 يونيوحتي 19 اكتوبر - فترة الفيضان)

+ في لحن عام يقال علي مدار السنة
"تين أوشت" اي "
نسجد لك ايها المسيح مع ابيك الصالح لأنك أتيت وخلصتنا، أو
"ولدت وخلصنا اعتمدت وصعدت، قمت،.الخ"
حسب المناسبة التي يقال فيها).

طقس تدشين الايقونة

طقس تدشين الايقونة

الأساس اللاهوتي للأيقونة:


إن اكرام الأيقونات في كنيستنا الأرثوذكسية يستند إلى أهم عقيدة نؤمن بها. ولها أثر مباشر في قضية خلاصنا وهي عقيدة تجسد الله وحضوره الحقيقي بيننا

فعندما نكرم الأيقونات فإننا نعلن إيماننا بحقيقة تجسد وتأنس ربنا يسوع المسيح. ففي العهد القديم تعامل الله مع الناس بواسطة أفعال إلهية وعن طريق أفواه

الأنبياء أما في العهد الجديد فقد تجسد كلمة الله "وحل بيننا ورأينا مجده" (يو 14) "الله بعدما كلم الأباء بالأنبياء قديماً بأنواع زطرق كثيرة كلمنا في هذه

الصليب طقسياً

الصليب طقسياً
لنيافة الأنبا رافائيل

العلاقة بين الطقس والعقيدة :


+ العقيدة فكر الطقس تطبيق .
+ الفكر بسهولة ينحرف أما التطبيق لا ينحرف ...
+ الطقس حارساً للعقيدة وتطبيق عملى لها ...
كما أن العقيدة يمكن تنحرف إن صارت بلا عمل والعكس صحيح ...
لابد أن تترجم العقيدة إلى طقس يمارس عملياً إلا وينسى وينحرف .
يجب علينا أن نفهم الخلفيات العقيدية للطقس ...
لا يوجد طقس فى الكنيسة إلا وله معنى لاهوتى ولا توجد عقيدة لاهوتية فى الكنيسة إلا ولها معنى طقسى دقيق ...
أصغر طقس فى الكنيسة هو رسم الصليب ومع ذلك يحوى فى داخله كل العقائد المسيحية العظمى .
مجرد أن يرسم الإنسان علامة الصليب فهو يعلن إيمانه بالثالوث ...
الإيمان الواحد بالإله الواحد ... وبالتجسد ...
الإنتقال من الشمال إلى اليمين يعلن الإيمان بالصليب والفداء ...
الإيمان بالصليب أنه قوى نحتمى فيه ...
رسم الصليب إعلان على الانتماء ليسوع المصلوب ...

سؤال مكرر يتوجه إلى المخدومين :

لماذا تفتخروا بالصليب .. أما كان يجب أن نفتخر بالقيامة و التجلى ؟

الترتيل الكنسى

الترتيل الكنسى
* ان الاباء الذين وضعوا الالحان كانوا و هم في الجسد كأرواح لطيفة سمت بالنعمة و حلقت في السماء 000 و فيما هم في عمق استغراقهم في عذوبة المحبة الالهية , و فيما هم ممتلئون من الروح القدس بقوة و غزارة , و فيما هم ماثلون أمام عرش النعمة انطلقت ارواحهم تسبح , و استحالت عقولهم الي صلاة 000اما افكار ذهنهم فتجسمت فكانت الفاظا و دونوها و نقلوها الينا في كل عصر , و اما احاسيس روحهم و قلبهم فتجسمت و كانت الحانا سلموها الينا في كل دهر 0

* و من ذلك نري أن الحان الكنيسة المحبوبة تميزت عن سائر الالحان لا بروعتها فحسب بل بتوافق النغمة مع معاني الكلام – فلقد كان اللفظ و استيعاب الذهن لة اولا ثم كانت النغمة تابعة و خادمة و مؤيدة للمعنى 0

الطقس الكنسى

الطقس الكنسى


* الطقس الفرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.

+ فيه تقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام أوالواطس ومديحة فى التوزيع كما لا يكون فيه صوم إنقطاعى ولا ميطانيات وتصلى مزامير الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.

ومواعيده كالآتي:

* من عيد النيروز "أول توت" إلى عيد الصليب "16 توت".

* من ليلة عيد الميلاد "28 أو 29 كيهك" إلى عيد الختان "6 طوبة".

* من 11طوبة إلي 13 طوبة "الفترة ما بين عيد الغطاس إلي عيد عرس قانا الجليل".