الجمعة، 19 أبريل 2013

نار فى السفن !!

نار فى السفن !!


مع بدايةالعام، في أول يناير 1996، انتقلت إنسانة مؤمنة عانت من مرض السرطان قرابة شهرين، كان المرض يجري سريعًا في المخ..
سألت نفسي: "لماذا يسمح اللَّه لكثير من مؤمنيه أن يعانوا خاصة من الأمراض الخبيثة قبل رحيلهم من هذا العالم؟"
يسمح اللَّه بذلك لكي يدرك المؤمن أن رجاءه كله في السماء، فلا يشتهي ما لجسده بل ما لمجده الأبدي. إنه كمن يؤكد لمحبوبه الإنسان أنه يليق به أن يضع يده على المحراث متطلعًا إلى كنعان السماوية ولا ينظر إلى الوراء.
هذا يذكرني بما رواه Green عن المكتشف الأسباني كورتز Cortez أنه رسا بسفنه في Vera Cruz في عام 1519 م ليبدأ غزوه للمكسيك، وكانت قوته الملازمة له صغيره جدًا، تعدادها 700 رجلاً. ما أن نزل رجاله من السفن وانطلقوا إلى الشاطئ حتى أشعل النار بسرعة شديدة في السفن الإحدى عشرة التي كانت في خليج المكسيك.
لقد تعمد حرق السفن التي حملت رجاله، ليروا بأعينهم النار المشتعلة أمامهم، فيتأكدوا أنه لا طريق لهم للحركة سوى الدخول إلي المكسيك لمواجهة الموقف أيا كان دون رجعة إلى سفنهم وهروبهم من المعركة!
هكذا كثيرًا ما يسمح السيد المسيح بتدمير موضع راحتنا الزمنية حتى ندرك أنه لا طريق لنا سوى الدخول في المعركة مع عدو الخير لندخل في السماويات، ولا يرتبط قلبنا بشيء إلا بالتمتع بالنصرة لنوال الإكليل.
كثير ما يسمح اللَّه بإغلاق كل طريق واسعٍ أمامنا حتى نجد أنه لا خيار لنا سوى قبول الطريق الضيق.


أشكرك أيها القائد العجيب والحكيم،
تأتي بي إلى المعركة الروحية،
تأتي بي تحت قيادتك يا واهب النصرة.
تحرق حولي كل السفن فلا أفكر في التراجع.
أجد راحتي ونصرتي فيك لا في سفن العالم.
تدخل بي في مواجهة عدو الخير إبليس،
تخفيني فيك فلا أكون طرفًا في المعركة.
بك وفيك أغلب على الدوام،
إذ وعدتني: ثقوا أنا قد غلبت العالم!

تفسير لسفر الرؤيا لقداسة البابا شنوده الثالث

تفسير لسفر الرؤيا ﻟﻴﻭﺤﻨﺎ اللاﻫﻭﺘﻲ
لقداسة البابا شنوده الثالث





Part 1

Part 2

Part 3

Part 4

Part 5

Part 6

Part 7

Part 8

Part 9

Part 10

Part 11

Part 12

Part 13

Part 14




تأملات فى سفر نشيد الأناشيد لقداسة البابا شنودة الثالث

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد

لقداسة البابا شنودة الثالث






تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج1 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج2 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج3 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج4 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج5 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج6 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج7 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج8 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج9 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج10 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج11

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج12

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج13 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج14 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج15 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج16 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج17 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج18 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج19 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج20 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج21

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج22

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج23

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج24 

تأملات فى سفر نشيد الأناشيد ج25 



تأملات فى العظة على الجبل لقداسة البابا شنودة الثالث


تأملات فى العظة على الجبل

لقداسة البابا شنودة الثالث







تأملات فى العظة على الجبل - قداسة البابا شنودة الثالث


تأملات فى العظة على الجبل ج1 

تأملات فى العظة على الجبل ج2 

تأملات فى العظة على الجبل ج3

تأملات فى العظة على الجبل ج4 

تأملات فى العظة على الجبل ج5 

تأملات فى العظة على الجبل ج6 

تأملات فى العظة على الجبل ج7

تأملات فى العظة على الجبل ج8 

تأملات فى العظة على الجبل ج9 

تأملات فى العظة على الجبل ج10 

تأملات فى العظة على الجبل ج11 

تأملات فى العظة على الجبل ج12 

تأملات فى العظة على الجبل ج13 

تأملات فى العظة على الجبل ج14 

تأملات فى العظة على الجبل ج15 

تأملات فى العظة على الجبل ج16

تأملات فى العظة على الجبل ج17 

تأملات فى العظة على الجبل ج18 

تأملات فى العظة على الجبل ج19 

تأملات فى العظة على الجبل ج20 

تأملات فى العظة على الجبل ج21 




مقدمة لدراسة الكتاب المقدس للدكتور مجدى نجيب





مقدمة لدراسة الكتاب المقدس
للدكتور مجدى نجيب
الخادم بمطرانيه الجيزه


Intro 1

Intro 2

Intro 3

Intro 4

Intro 5

Intro 6

Intro 7

Intro 8

Intro 9

Intro 10

Intro 11


الخميس، 18 أبريل 2013

اسكتش مفيش حادثة.هو هربان شوية بس



اسكتش مفيش حادثة.هو هربان شوية بس



http://www.youtube.com/watch?v=h4IxhGynY2A




عند شعورك بالاكتئاب اتصل بـ


 عند شعورك بالاكتئاب اتصل بـ 

مزمور 42



مز-42-1 كَمَا يَشْتَاقُ الإِيَّلُ إِلَى جَدَاوِلِ الْمِيَاهِ هَكَذَا تَشْتَاقُ نَفْسِي إِلَيْكَ يَا اللهُ.
مز-42-2: عَطِشَتْ نَفْسِي إِلَى اللهِ إِلَى الإِلَهِ الْحَيِّ. مَتَى أَجِيءُ وَأَتَرَاءَى قُدَّامَ اللهِ!
مز-42-3: صَارَتْ لِي دُمُوعِي خُبْزاً نَهَاراً وَلَيْلاً إِذْ قِيلَ لِي كُلَّ يَوْمٍ أَيْنَ إِلَهُكَ
مز-42-4: هَذِهِ أَذْكُرُهَا فَأَسْكُبُ نَفْسِي عَلَيَّ. لأَنِّي كُنْتُ أَمُرُّ مَعَ الْجُمَّاعِ أَتَدَرَّجُ مَعَهُمْ إِلَى بَيْتِ اللهِ بِصَوْتِ تَرَنُّمٍ وَحَمْدٍ جُمْهُورٌ مُعَيِّدٌ.
مز-42-5: لِمَاذَا أَنْتِ مُنْحَنِيَةٌ يَا نَفْسِي وَلِمَاذَا تَئِنِّينَ فِيَّ؟ ارْتَجِي اللهَ لأَنِّي بَعْدُ أَحْمَدُهُ لأَجْلِ خَلاَصِ وَجْهِهِ.
مز-42-6: يَا إِلَهِي نَفْسِي مُنْحَنِيَةٌ فِيَّ لِذَلِكَ أَذْكُرُكَ مِنْ أَرْضِ الأُرْدُنِّ وَجِبَالِ حَرْمُونَ مِنْ جَبَلِ مِصْعَرَ.
مز-42-7: غَمْرٌ يُنَادِي غَمْراً عِنْدَ صَوْتِ مَيَازِيبِكَ. كُلُّ تَيَّارَاتِكَ وَلُجَجِكَ طَمَتْ عَلَيَّ.
مز-42-8: بِالنَّهَارِ يُوصِي الرَّبُّ رَحْمَتَهُ وَبِاللَّيْلِ تَسْبِيحُهُ عِنْدِي صَلاَةٌ لإِلَهِ حَيَاتِي.
مز-42-9: أَقُولُ لِلَّهِ صَخْرَتِي: ((لِمَاذَا نَسِيتَنِي؟ لِمَاذَا أَذْهَبُ حَزِيناً مِنْ مُضَايَقَةِ الْعَدُوِّ؟))
مز-42-10: بِسَحْقٍ فِي عِظَامِي عَيَّرَنِي مُضَايِقِيَّ بِقَوْلِهِمْ لِي كُلَّ يَوْمٍ: ((أَيْنَ إِلَهُكَ؟))
مز-42-11: لِمَاذَا أَنْتِ مُنْحَنِيَةٌ يَا نَفْسِي وَلِمَاذَا تَئِنِّينَ فِيَّ؟ تَرَجَّيِ اللهَ لأَنِّي بَعْدُ أَحْمَدُهُ خَلاَصَ وَجْهِي وَإِلَهِي.




رسالة بولس الرسول الثانية الى أهل كورنثوس

4:7-14

 



كور-4-7: وَلَكِنْ لَنَا هَذَا الْكَنْزُ فِي أَوَانٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكُونَ فَضْلُ الْقُوَّةِ لِلَّهِ لاَ مِنَّا.
2كور-4-8: مُكْتَئِبِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لَكِنْ غَيْرَ مُتَضَايِقِينَ. مُتَحَيِّرِينَ، لَكِنْ غَيْرَ يَائِسِينَ.
2كور-4-9: مُضْطَهَدِينَ، لَكِنْ غَيْرَ مَتْرُوكِينَ. مَطْرُوحِينَ، لَكِنْ غَيْرَ هَالِكِينَ.
2كور-4-10: حَامِلِينَ فِي الْجَسَدِ كُلَّ حِينٍ إِمَاتَةَ الرَّبِّ يَسُوعَ، لِكَيْ تُظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضاً فِي جَسَدِنَا.
2كور-4-11: لأَنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ نُسَلَّمُ دَائِماً لِلْمَوْتِ مِنْ أَجْلِ يَسُوعَ، لِكَيْ تَظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضاً فِي جَسَدِنَا الْمَائِتِ.
2كور-4-12: إِذاً الْمَوْتُ يَعْمَلُ فِينَا، وَلَكِنِ الْحَيَاةُ فِيكُمْ.
2كور-4-13: فَإِذْ لَنَا رُوحُ الإِيمَانِ عَيْنُهُ، حَسَبَ الْمَكْتُوبِ ((آمَنْتُ لِذَلِكَ تَكَلَّمْتُ)) ، نَحْنُ أَيْضاً نُؤْمِنُ وَلِذَلِكَ نَتَكَلَّمُ أَيْضاً.
2كور-4-14: عَالِمِينَ أَنَّ الَّذِي أَقَامَ الرَّبَّ يَسُوعَ سَيُقِيمُنَا نَحْنُ أَيْضاً بِيَسُوعَ، وَيُحْضِرُنَا مَعَكُمْ.


عند شعورك بالذنب اتصل بـ

عند شعورك بالذنب اتصل بـ


مزمور 32


مز-32-1 طُوبَى لِلَّذِي غُفِرَ إِثْمُهُ وَسُتِرَتْ خَطِيَّتُهُ.
مز-32-2: طُوبَى لِرَجُلٍ لاَ يَحْسِبُ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً وَلاَ فِي رُوحِهِ غِشٌّ.
مز-32-3: لَمَّا سَكَتُّ بَلِيَتْ عِظَامِي مِنْ زَفِيرِي الْيَوْمَ كُلَّهُ
مز-32-4: لأَنَّ يَدَكَ ثَقُلَتْ عَلَيَّ نَهَاراً وَلَيْلاً. تَحَوَّلَتْ رُطُوبَتِي إِلَى يُبُوسَةِ الْقَيْظِ. سِلاَهْ.
مز-32-5: أَعْتَرِفُ لَكَ بِخَطِيَّتِي وَلاَ أَكْتُمُ إِثْمِي. قُلْتُ: ((أَعْتَرِفُ لِلرَّبِّ بِذَنْبِي)) وَأَنْتَ رَفَعْتَ أَثَامَ خَطِيَّتِي. سِلاَهْ.
مز-32-6: لِهَذَا يُصَلِّي لَكَ كُلُّ تَقِيٍّ فِي وَقْتٍ يَجِدُكَ فِيهِ. عِنْدَ غَمَارَةِ الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ إِيَّاهُ لاَ تُصِيبُ.
مز-32-7: أَنْتَ سِتْرٌ لِي. مِنَ الضِّيقِ تَحْفَظُنِي. بِتَرَنُّمِ النَّجَاةِ تَكْتَنِفُنِي. سِلاَهْ.
مز-32-8: أُعَلِّمُكَ وَأُرْشِدُكَ الطَّرِيقَ الَّتِي تَسْلُكُهَا. أَنْصَحُكَ. عَيْنِي عَلَيْكَ.
مز-32-9: لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْلٍ بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَامٍ وَزِمَامٍ زِينَتِهِ يُكَمُّ لِئَلاَّ يَدْنُوَ إِلَيْكَ.
مز-32-10: كَثِيرَةٌ هِيَ نَكَبَاتُ الشِّرِّيرِ أَمَّا الْمُتَوَكِّلُ عَلَى الرَّبِّ فَالرَّحْمَةُ تُحِيطُ بِهِ.
مز-32-11: افْرَحُوا بِالرَّبِّ وَابْتَهِجُوا يَا أَيُّهَا الصِّدِّيقُونَ وَاهْتِفُوا يَا جَمِيعَ الْمُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ.



رسالة بولس الرسول الى أهل رومية الاصحاح 8

 1-2


رو-8-1 إِذاً لاَ شَيْءَ مِنَ الدَّيْنُونَةِ الآنَ عَلَى الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ.
رو-8-2: لأَنَّ نَامُوسَ رُوحِ الْحَيَاةِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَدْ أَعْتَقَنِي مِنْ نَامُوسِ الْخَطِيَّةِ وَالْمَوْتِ.



+++++++++++++


طقس القداس الإلهى


†††طقس القداس †††

مقدمة عامة عن الطقوس



قال أحد مشاهير علم الاجتماع المحدثين في أمريكا "إن إهمال الطقوس في الكنائس البروتستانتية كان من العوامل التي ساعدت على تفشي داء الكفر و الإلحاد بين العامة"



- كلمة طقس = كلمة معربة عن الكلمة اليونانية taxic و معناها نظام و ترتيب

- و يراد بهذه الكلمة في الكنيسة نظام الخدمة و ترتيبها أي ما يتلى فيها من صلوات كلامية أو حركات خشوعية ورمزية ، و يدخل في ذلك شكل الكنيسة و أدواتها و رتب الكهنة و ملابسهم.

- بمعنى آخر الطقوس هي قوالب مصبوب فيها معاني روحية و عقيدية.

- يقول الإنجيل "فإلهنا ليس اله تشويش بل اله سلام" (1كو14: 33)

- و يقول أيضا :ليكن كل شئ بلياقة و بحسب ترتيب" (1كو 14: 40)



قدم الطقوس
+ نوح بعد جفاف المياه و نزوله من الفلك بنى مذبحاً للرب (تك 8 : 20 ، 21)

+ أبونا إبراهيم الذي تعود أن يبني مذبحاً للرب و يدعو باسم الرب (تك 12 : 7،(13: 1

+ كذلك أبونا يعقوب (تك 33: 30) (تك 35: 6)

+ أيام موسى إهتم الله جداً بتنظيم طقس العبادة حتى انه أفرد له جزء كبير من سفر الخروج و سفر اللاويين بأكمله

+ و قد كرس الله سبط بأكمله لخدمة الخيمة كما كرس هارون و بنيه كهنةً.

و كان الله يعاقب كل من يتعدى على هذا الطقس مثال:

- قصة ناداب و أبيهو (لا 10) ← تقديم نار غريبة ← احترقا بالنار

- عزيا الملك (2اى26 : 16) ← التعدي على عمل الكهنة ← عوقب بالبرص

- عُزَّا الذي حاول مسك تابوت العهد أيام داود (1اى13: 9) ← عوقب بالموت

طقس سيامة الكاهن

طقس سيامة الكاهن


صلاة الصلح:

تبدأ كل صلوات سيامات خدام المذبح الشمامسة والكهنة، بعد صلاة الصلح لتعبر عن مفهوم هذه السيامة المقدسة أنها إقامة سفير عن الله يسعى لخدمة الملكوت قائلاً للناس: "تصالحوا مع الله".
ولكى تكون هناك الفرصة للأب الكاهن الجديد أن يشترك فى الصلاة من بداية ليتورجية القداس التى تبدأ بالحوار "الرب معكم - ومع روحك أيضاً، ارفعوا قلوبكم - هى عند الرب، فلنشكر الرب - مستحق وعادل".
أما سيامات الآباء البطاركة والأساقفة؛ فتكون عقب الإبركسيس على اعتبار أنهم خلفاء الرسل وامتداد الكنيسة وعمل الروح القدس فيها.