السبت، 28 سبتمبر 2013

كليب مديح عيد الصليب

مديح عيد الصليب المجيد

اداء : ميلاد تناغو -سامح عطا-ألبير محروس
مريم حلمي-سارة معروف-أميرة موريس
توزيع موسيقى وقيادة كورال : عماد نيروز
هندسة صوتية : ميشيل عبد الملك
لغة قبطية : مايكل مجدى-سعاد فليمون
مونتاج : مينا هانى-بيشوى ميلاد
اخراج : باسم سعد

كلمات مديح الصليب

ابدى بأسم الثالوث الحى رب الصباؤؤوت ونصيح جميعاً بأعلى الصوت السلام لك أيها الصليب
لما اردا الملك الديان ان يظهر صليبه بالإيمان دبر تدبيراً بالاحسان السلام لك أيها الصليب
فظهر للملك قسطنطينوس بعد هلاك دقلديانوس وكان محباً لإسم إيسوس السلام لك أيها الصليب
ابواب الكنائس فتحهم وبيوت البرابره اهدمهم واهلك جميع من يتبعهم السلام لك ايها الصليب
ارسل العسكر فى الوديان ينادوا فيها بالايمان واهلك جميع عباد الاوثان السلام لك ايها الصليب
فطار عليه حرب البربر فجمع جيوشا مع عسكر وقام بالليل وهو يتفكر السلام لك ايها الصليب
فظهر له فى السماء علامات مثل صليب مع ارشادات وواحى اليه فى الرؤيات السلام لك ايها الصليب
قائلاً يا ملك الافراح اعمل صليب على رؤوس السلاح فى بريق الحرب يصير لك فلاح السلام لك ايها الصليب
اعمل هذه العلامة تنال مناك بارداة يسوع تغلب اعداك فصنع كما قال له الملاك السلام لك ايها الصليب
فطلع للبربر و غلبهم وهلك اعداءه وبددهم وظفر بالقوم وشتتهم السلام لك ايها الصليب
فلما رجع من حرب البربر جلس بين العظماء يتفكر فقال اين صليب المسيح يظهر السلام لك ايها الصليب
قالوا له فى اورشليم صليب المسيح فيها مقيم وهو صار له زمانا قديم السلام لك ايها الصليب
والملكة هيلانة اتت اليه وهى تخضع ما بين يديه قائله انهض وحارب عليه السلام لك ايها الصليب
اذ بالصليب تغلب اعداك بالصليب تنال مناك الله اختارك واصطفاك السلام لك ايها الصليب
فجمعت عسكر مع جيش عظيم ومضت بسرعة الى اورشليم فسمعت بيها المدن والاقاليم السلام لك ايها الصليب
ولما وصلت المدينة بالامكان وعساكرها ملكوا الاركان ارتجت المدينة بالسكان السلام لك ايها الصليب
طلعوا اكابر تلك البلدان ينظروا هذا الامر الذى كان وجدوا جيش ملكة مع سلطان السلام لك ايها الصليب
احتارت المدينة فى ذاك الحين لما نظروا ام الملك قسطنطين سالتهم كلام باللين السلام لك ايها الصليب
قائلة اخبرونى بالصحيح عن صليب يسوع المسيح اين وضعوه اليهود بالصريح السلام لك ايها الصليب
قالوا لها يا مليكتنا هذا شئ قديم عنا ليس هو فى ايام مدتنا السلام لك ايها الصليب
قالت الملكة يا حضار ائتوا الينا اناس اخيار ليتحققوا تلك الاخبار السلام لك ايها الصليب
احضروا اليها ثلاثة رجال يهود يحققوا الازمان والعهود قالت لهم يا قوم جحود السلام لك ايها الصليب
قائلة اخبرونى عن صليب المسيح اين وضعوه اليهود بالصريح وكان واحد فيهم فصيح السلام لك ايها الصليب
فاجابوا عليها بالانكار قالوا لها لا نعلم ما قد صار فحبستهم فى دخانا و نار السلام لك ايها الصليب
قالوا اطليقينا ونحن نقول لك عن صليب المسيح ونخبرك فى اى مكان نحن نعلمك السلام لك ايها الصليب
قال يهوذا كلام موزون الصليب فى كوم الجلجلة مدفون هاتوا الينا اناس فحاتون السلام لك ايها الصليب
فحتوا الكوم والمكان ظهر منه ثلاثة صلبان فلم يعلموا ايهما صليب الديان السلام لك ايها الصليب



http://www.youtube.com/watch?v=WRMN3WCrFbY





الخميس، 26 سبتمبر 2013

إبراهيم جوهرى سلطان القبط

إبراهيم الجوهرى سلطان القبط

لم يقم بين القبط ملكاً أو أمبراطوراً أو سلطاناً ولكن اطلق على أبراهيم جوهرى أسم سلطان القبط لأنه ليس لأنه أصبح سلطانا له مملكة أرضيه ولكن كان رعاياه من الفقراء والمعوزين وخواصه وأمراء مملكته من الأيتام والأرامل وكل من له أحتياج , السلطان عند القبط هو الذى عنوان حياته من يدك أعطيناك يعطيه الرب فيعطى إلى الآخرين ولم يطلق لقب سلطان القبط فى العصر الحديث ولكنه وجد منقوشاً منذ القديم على حجاب أحد الهياكل فى كنيسة بدير الأنبا بولا الذى عمراه هذا الأرخن الكبير من ماله الخاص , كما يبينه لنا أيضاً القطمارس المحفوظ بالدير
كان يطلق على الكتبة وكبار رجال الحكومة لقب معلم فى زمن الإحتلال العثمانى يساعدهم المماليك فى حكم مصر , ومن عظماء هذا العصر الأرخن العظيم (1) المعلم أبراهيم جوهرى وأخوه المعلم جرجس جوهرى وهم من مشاهير الأقباط الذان شغلا مناصب هامة فى جيلهما كما إستطاعا الإحتفاظ بتواضعهما ومحبتهما للرب والكنيسة ولفقراء الأقباط من القبط وغيرهم .
وتتميز الأمة القبطية عما عداها من الأمم فى أنها تنظر إلى العظماء نظرة مختلفة , فهم ينظرون إليهم بنجاحهم فى العالم وتقدمهم فى الفضائل الدينية , لهذا وضعتهما الكنيسة فى مصاف القديسين بالرغم من أنهما علمانيين لأنهما أرضيا الرب بأعمالهما الصالحة وعطائهما الوفير وإحتمالهما وصبرهما على التجارب والشدائد الذى جربهما بهم الشيطان فى العالم لأن القداسة ليست مقصورة على من يلبسون ذى معين او فى درجه وظيفية كبيرة سواء أكانت دينية أو دنيوية ولكنها عامة لهؤلاء الذين ينفذون كلام الإله وهذه دعوة عامة للجميع لى ولك من الرب يسوع ذاته.
والفضيلة البارزة التى وضحت فى حياة هاذين الشخصيتين هى العطـــاء وعمل الرحمـــة , وهناك أيات كثيرة تحث على رحمة الفقير والعطاء ويقرأها كثير من الناس ويحفظها آخرين عن ظهر قلب ولكن الذى ينفذ هو يرث الملك المعد له منذ تأسيس العالم : " 34 ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 35 لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي. 36 عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. 37 فَيُجِيبُهُ الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ قَائِلِينَ: يَارَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا فَأَطْعَمْنَاكَ، أَوْ عَطْشَانًا فَسَقَيْنَاكَ؟ 38 وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيبًا فَآوَيْنَاكَ، أَوْ عُرْيَانًا فَكَسَوْنَاكَ؟ 39 وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ 40 فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ." ( متى 25 : 34 - 40)
لقد طبقا هذان الأرخنان العظيمان جميع الوصايا الإلهية السابقة فى منطقة مصر القديمة وغيرها من أنحاء مصر فكانا ينظران إحتياجات الكنائس والفقراء ولهما عليها أيادى بيضاء , وقبرهما ما زالاً عندنا حتى هذا اليوم بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بمصر القديمة .

عند شعورك بالألم اتصل بـ




 عند شعورك بالالم اتصل بـ

 
ايوب الاصحاح 5
17-19

اي-5-17: ((هُوَذَا طُوبَى لِرَجُلٍ يُؤَدِّبُهُ اللهُ. فَلاَ تَرْفُضْ تَأْدِيبَ الْقَدِيرِ.

اي-5-18: لأَنَّهُ هُوَ يَجْرَحُ وَيَعْصِبُ. يَسْحَقُ وَيَدَاهُ تَشْفِيَانِ.
اي-5-19: فِي سِتِّ شَدَائِدَ يُنَجِّيكَ وَفِي سَبْعٍ لاَ يَمَسُّكَ سُوءٌ.


 
رسالة بطرس الرسول الاولى الاصحاح 2
18-25
 
1بط-2-18: أَيُّهَا الْخُدَّامُ، كُونُوا خَاضِعِينَ بِكُلِّ هَيْبَةٍ لِلسَّادَةِ، لَيْسَ لِلصَّالِحِينَ الْمُتَرَفِّقِينَ فَقَطْ، بَلْ لِلْعُنَفَاءِ أَيْضاً.

1بط-2-19: لأَنَّ هَذَا فَضْلٌ إِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ أَجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللهِ يَحْتَمِلُ أَحْزَاناً مُتَأَلِّماً بِالظُّلْمِ.
1بط-2-20: لأَنَّهُ أَيُّ مَجْدٍ هُوَ إِنْ كُنْتُمْ تُلْطَمُونَ مُخْطِئِينَ فَتَصْبِرُونَ؟ بَلْ إِنْ كُنْتُمْ تَتَأَلَّمُونَ عَامِلِينَ الْخَيْرَ فَتَصْبِرُونَ، فَهَذَا فَضْلٌ عِنْدَ اللهِ،
1بط-2-21: لأَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ. فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً تَأَلَّمَ لأَجْلِنَا، تَارِكاً لَنَا مِثَالاً لِكَيْ تَتَّبِعُوا خُطُواتِهِ.
1بط-2-22: الَّذِي لَمْ يَفْعَلْ خَطِيَّةً، وَلاَ وُجِدَ فِي فَمِهِ مَكْرٌ،
1بط-2-23: الَّذِي إِذْ شُتِمَ لَمْ يَكُنْ يَشْتِمُ عِوَضاً وَإِذْ تَأَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يُهَدِّدُ بَلْ كَانَ يُسَلِّمُ لِمَنْ يَقْضِي بِعَدْلٍ.
1بط-2-24: الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ، لِكَيْ نَمُوتَ عَنِ الْخَطَايَا فَنَحْيَا لِلْبِرِّ. الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ.
1بط-2-25: لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ، لَكِنَّكُمْ رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا. 

عند شعورك بالاضهاد اتصل بـ



عند شعورك بالاضهاد اتصل بـ

مزمور 142
 
مز-142-1 بِصَوْتِي إِلَى الرَّبِّ أَصْرُخُ. بِصَوْتِي إِلَى الرَّبِّ أَتَضَرَّعُ.

مز-142-2: أَسْكُبُ أَمَامَهُ شَكْوَايَ. بِضِيقِي قُدَّامَهُ أُخْبِرُ.
مز-142-3: عِنْدَ مَا أَعْيَتْ رُوحِي فِيَّ وَأَنْتَ عَرَفْتَ مَسْلَكِي فِي الطَّرِيقِ الَّتِي أَسْلُكُ أَخْفُوا لِي فَخّاً.
مز-142-4: اُنْظُرْ إِلَى الْيَمِينِ وَأَبْصِرْ فَلَيْسَ لِي عَارِفٌ. بَادَ عَنِّي الْمَنَاصُ. لَيْسَ مَنْ يَسْأَلُ عَنْ نَفْسِي.
مز-142-5: صَرَخْتُ إِلَيْكَ يَا رَبُّ. قُلْتُ: ((أَنْتَ مَلْجَإِي نَصِيبِي فِي أَرْضِ الأَحْيَاءِ.
مز-142-6: أَصْغِ إِلَى صُرَاخِي لأَنِّي قَدْ تَذَلَّلْتُ جِدّاً. نَجِّنِي مِنْ مُضْطَهِدِيَّ لأَنَّهُمْ أَشَدُّ مِنِّي.
مز-142-7: أَخْرِجْ مِنَ الْحَبْسِ نَفْسِي لِتَحْمِيدِ اسْمِكَ. الصِّدِّيقُونَ يَكْتَنِفُونَنِي لأَنَّكَ تُحْسِنُ إِلَيَّ)).


 

رسالة بولس الثانية إلى تيموثاوس الاصحاح 3

10-14
 
2تم-3-10: وَأَمَّا أَنْتَ فَقَدْ تَبِعْتَ تَعْلِيمِي، وَسِيرَتِي، وَقَصْدِي، وَإِيمَانِي، وَأَنَاتِي، وَمَحَبَّتِي، وَصَبْرِي،

2تم-3-11: وَاضْطِهَادَاتِي، وَآلاَمِي، مِثْلَ مَا أَصَابَنِي فِي أَنْطَاكِيَةَ وَإِيقُونِيَّةَ وَلِسْتِرَةَ. أَيَّةَ اضْطِهَادَاتٍ احْتَمَلْتُ! وَمِنَ الْجَمِيعِ أَنْقَذَنِي الرَّبُّ.
2تم-3-12: وَجَمِيعُ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَعِيشُوا بِالتَّقْوَى فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ يُضْطَهَدُونَ.
2تم-3-13: وَلَكِنَّ النَّاسَ الأَشْرَارَ الْمُزَوِّرِينَ سَيَتَقَدَّمُونَ إِلَى أَرْدَأَ، مُضِلِّينَ وَمُضَلِّينَ.
2تم-3-14: وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ وَأَيْقَنْتَ، عَارِفاً مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ.
 

فيلم القديس يوحنا ذهبى الفم





فيلم القديس يوحنا ذهبى الفم





نقل جسد القديس يوحنا فم الذهب ( 16 تـــوت)

تعيد الكنيسة في هذا اليوم بتذكار نقل أعضاء القديس يوحنا ذهبي الفم من بلدة قومانه التي تنيح منفيا بها
إلى مدينة القسطنطينية بعد نياحته بثلاثين سنة
( سيرته وذكرى نياحته في اليوم السابع عشر من شهر هاتور المبارك) ،
وذلك في سنة 437 ميلادية في أيام الملك ثاؤدسيوس الصغير شفاعته تكون معنا، ولربنا المجد دائما ابديا . أمين .

فيلم القديس الشهيد أبو قسطور





الفيلم الدرامي .. قصة حياة القديس أبو قسطور






ولد القديس العظيم ابو قسطور القس في بلدة بردنو ها مطاي عام 195 /197 تقريبا .

-رسيم شماسا في الثامنة من عمرة وقسا في التاسعة و العشرون من عمرة علي بيعة اللة ببردلوها .
-رزقة اللة بابن اسماة افراهام وابنة اسماها درمودة .
-بدا رحلة عذاباتة في ولاية القيس علي يد ديونكتا الوالي واهم عذاباتة في مدينة القيس مستوقد الحمام -
الهنبازين-عجل حديد محمي بالنار ، وفي السن ابصرت العمياء -وخرجت الارواح الشريرة بصلوات الفديس
-كان يظهر لة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل ليضمد جراحاتة .
-ارسلة ديونكتا الي قلقيانوس والي مصر القديمة ومن اهم العذابات التي نالها هناك نتف شعر لحيتة وقلع
اظافرة وتدليكها بالجير الحي .
-ارسلة الي ارمنيوس والي الاسكندرية الذي عذبة كثيرا واحضر لة ساحر . فامن الساحر بعد ان فشل
بسحرة في قتل القديس بالسم .
-ظهر لة الرب يسوع قبل استشهادة وقواة اخيرا امر ارمانيوس بقطع راسة بالسيف عن عمرة يناهز ال
109 سنة في يوم 17 توت الموافق عيد الصليب المجيد

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

قداس بصوت الشهيد أبونا القس مينا عبود شاروبيم

قداس بصوت ملائكي
ابونا مينا عبود شاروبيم






قداس آخر
بصوت الشهيد أبونا القس مينا عبود شاروبيم







مجموعة ترانيم لايف للقس أندروا فليب





مجموعة ترانيم لايف

للقس اندروا فليب


كنيسة مارجرجس بأسيوط




الترانيم



ابانا الذى فى السموات

ابكة كيفما تشاء

اخرستوس انيستى

اذ دخلت قدسك

اسمعوا يا شعب المسيح

أعروس الفادي

الرب راعي

العذراء م ر ي م

أمجد الآيات

إن كانت حولى تجارب و آلالام

آيا نفسى افرحى و اتعزى

بالدموع يا رب كلمتك

بظهورك يظهر صبح جميل

تأملوا الإله رب البرية

تعالوا تعالوا يا تعابى

حبك يا مريم

ربي انا ليك

سأعيش أذكر فضلك

غالبين غالبين

في كنيستك بالزيتون

قلبى اشتهى يا ربى

قلبي بيفرح

كنت مديون العلي

كنيستي ارجو لكي

لا تخف

لحن إك إسماروؤوت

لوحيد

مثل عظيم رحمتك

محلاكي يامريم

من يوم ما قابلت حبيبى يسوع

ها آتي سريعا

هلليلويا يا فرحنا يا هنانا

يا إلهي لا رجاء لى سواك

يا ام الله يا حنونة

يا راعي نفسي

يا ربنا أنت حياة العالم

يا ربنا يسوع ليس لنا سواك

يا قبطية ياعيشه فيه

يا مريم البكر


شريط ( الرب قد ملك ) لفريق أجيا ماريا

فريق اجيا ماريا


شريط ( الرب قد ملك )




الترانيم



مزمور 67 ( يا جميع الامم صفقوا )

مزمور 3 ( يارب ما اكثر مضايقيا )

مزمور 47 ( ليتحنن اللة عليا )

مزمور 55 ( اصغى يا اللة الى صلاتى )

مزمور 93 ( الرب قد ملك )

مزمور 117 ( سبحوا الرب يا كل الامم )

مزمور 131 ( يارب لم يرتفع قلبى )

مزمور 147 ( ان لم يبنى الرب البيت )

مزمور 150- 1 ( سبحوا اللة )

مزمور 150 – 2 ( سبحوا اللة )


للتحميل

من هنااااااااااااااااا


فيلم أول الشهداء الشهيد إسطفانوس رئيس الشمامسه




فيلم حياة القديس الشهيد إسطفانوس






فيلم .. حياة القديس الشهيد إسطفانوس

هذه سيرة حياة القديس اسطفانوس أول شهداء المسيحيين. وقبل البدء بحياة هذه القديس، يجب معرفة معنى هذا الاسم الغريب علينا.
ماذا تعني كلمة اسطفانوس:
هي كلمة عبرية أو أرامية وتعني (الإكليل) أو( التاج)، هذا ما تقوله الكنيسة. أما ما يقوله المؤرخين الكنسيّين: هو إغريقي ومعناه الإكليل. ويقول آخرون أن اسمه بالعبرية يعني المثال أو الأساس. ويقول فوراجين: أن كلمة أسطفان مأخوذة من كلمة strenus fans anus أي الذي يتكلم إلى النسوةِِِِ العجائز اللواتي كان يعلمهنَّ ويدبر شؤونهنَّ الروحية والمادية بموجب السلطان الذي تسلمه من الرسل. ومع مر السنين تحرفت كلمة أسطفان إلى أسطفانوس. وتعني باليوناني أيضاً تاج الزهور.

شخصيته :
هو إسرائيلي مستقيم، وهو من اليهود الهلّينيّين (أي من ذوي الثقافة اليونانية). لا نعرف متى وأين ولد، ولكنه عاش في الإسكندرية ثم أتى أورشليم حتى يسمع كلام الله من خلال المبشرين. وكان غير مسيحي، ولكنه اهتدى إلى المسيحية من خلال كرازة القديس بطرس. وبالفعل مُنح أسطفانوس نعمة الروح القدس وأصبح من المبشرِّين.


كان أسطفانوس غيور لدرجة كبيرة على الإيمان. إذ كان مستعداً لتحمل الألم والتعذيب والموت من أجل المسيح. وكان مثالاً في عيشه بأمانه وصدق وبكل محبة مع القريب والبعيد حتى الأعداء وكان يصلي من أجلهم. كان يمتاز بأن لديه المقدرة على وعظ الناس بنشاط. وكان يملك فضيلة التسامح.


حياته:
أصبح أسطفانوس شماساً إنجيلياً (أي اختير هو وسبعةُ أشخاص معه لكي يخدموا الآخرين ويوزعوا عليهم القربان الأقدس وأيضاً الصدقات. وعمل على نشر الإنجيل وهداية كثيراً من الناس لينضموا إلى حضن جماعة الرسل والمؤمنين بيسوع المسيح. وهو أيضاً من التلاميذ الاثنين وسبعين الذين أرسلهم يسوع ليبشروا المدن ويعلموا أن اقترب ملكوت السماوات، وقام بنشر الإنجيل وخصوصا بنشره لليهود.